فى مشهد لا يتكرر فى التاريخ الإنسانى كثيرا، ولا يحدث إلا فى عصور أظلمت تماما حتى حطم السائرون مصابيح النور، منيت مصر بخسارة ثقافية كبيرة لا تعوض، ودمر التفجير الإرهابى، أمام مديرية أمن القاهرة، متحف الفن الإسلامى، الذى تعتبر محتوياته كنزاً ثقافياً يوثق تاريخ مصر الحديث.
نحو ١٠٠ ألف قطعة أثرية متنوعة من الفنون الإسلامية من الهند والصين وإيران، مرورًا بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال إفريقيا والأندلس، كانت تستقر فى سلام، داخل المتحف، الذى تغطى مقتنياته ما يقرب من ١٢ قرنًا هجريًا، و١٣ ألف كتاب ومخطوطات نادرة باللغات الشرقية القديمة مثل الفارسية والتركية، ومجموعة أخرى باللغات الأوروبية الحديثة كالإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية، إضافة لمجموعة كتب فى الآثار الإسلامية والتاريخية.
عرف متحف الفن الإسلامى باسم «دار الآثار العربية»، حتى منتصف القرن الماضى وظل مقسما إلى قسمين، الأول هو المتحف الإسلامى والثانى «دار الكتب العامة»، التى كانت تعرف باسم دار الكتب الخديوية ثم «السلطانية»، وترجع بداية إنشاء المتحف إلى عهد الخديو إسماعيل، باقتراح من المهندس «سالزمان»، بجمع الآثار الإسلامية.
وكلف الخديو، مدير القسم الفنى بإدارة الأوقاف وقتئذ ويدعى «يوليوس فرانتز باشا»، بأن يخصص بناء حكوميا يضم التحف التى يستطيع جمعها من الجوامع والدور القديمة، ولم تنفذ الفكرة إلا عام ١٨٨١ عندما رأى الخديو توفيق فكرة أبيه لم تنفذ والتحف الأثرية تتعرض للتلف والضياع، طلب مرة أخرى من «فرانتز باشا»، أن يضعها فى الإيوان الشرقى من جامع الحاكم بأمر الله.
وفى نفس العام ١٨٨١ أنشئت أيضا لجنة لحفظ الآثار العربية للعناية بمخلفات العصر الإسلامى وتبعتها مجموعة التحف ومن ثم زاد عددها وضاق بها الإيوان فاضطرت إدارة الأوقاف أن تشيد لها مكاناً فى صحن الجامع الحاكم بأمر الله، الموجود حاليا فى بداية شارع المعز لدين الله وهو ملاصق لسور القاهرة الشمالى.
وعندما غادر «فرانتز باشا»، العمل بالحكومة، جاء «ماكس هرتس بك»، سنة ١٨٩٢ وأنشأ دليلا لمحتويات الدار باللغة الفرنسية، ذكر فيه أن مكان الدار فى الجامع غير صالح، فتقرر تشييد دار الآثار الإسلامية بباب الخلق الحالى، ووضح حجر الأساس سنة ١٨٩٩، وانتهى العمل ونقل التحف سنة ١٩٠٢ وافتتح فى ٢٨ ديسمبر ١٩٠٣ بأسم «دار الآثار العربية».
وبلغ عدد التحف المسجلة به وقتئذ ٧٠٢٨ تحفة، وظل يستقبل التحف من الاكتشافات المستمرة بمصر ومنها حفائر التنقب بأسيوط وحفائر الفسطاط والتى زودت المتحف بقطع من الخزف والفخار والمنسوجات والزجاج والقطع الخشبية.
ويعد متحف الفن الإسلامى، ثانى متحف يشيد بالخرسانة المسلحة بعد المتحف المصرى، وترجع أهمية الفن إلى كونه أكبر معهد تعليمى فى العالم معنى بمجال الآثار الإسلامية وما يعرف بالفن الإسلامى ككل فهو يتميز بتنوع مقتنياته من حيث أنواع الفنون المختلفة كالمعادن والأخشاب والنسيج وغيرها، وبلد المنشأ كإيران وتركيا والأندلس وغيرها.
ويختلف تاريخ صنع معظم التحف الموجودة بالمتحف بين بداية العصر الإسلامى ونهايته حيث زود المتحف بعد ذلك بعدد كبير من محتوياته عن طريق الهبات التى تبرع بها أبناء الأسرة العلوية مثل الملك فؤاد الذى قدم مجموعة ثمينة من المنسوجات والأختام، والأمراء محمد على ويوسف كمال وكمال الدين حسين ويعقوب آرتين باشا، وعلى إبراهيم باشا الذين زودوا المتحف بمجموعات كاملة من السجاد الإيرانى والتركى والخزف والزجاج العثمانى.
وأصبح متحف الفن الإسلامى يضم أنفس وأكبر مجموعات التحف الإسلامية فى العالم ومن بينها تحف لا نظير لها فى أى متحف آخر، وكان للمتحف دور فى كشف حقائق ودلائل حول مصر القديمة، فقد كشفت الحفائر عن جزء من مدينة الفسطاط ظهر فيه تخطيط بعض طرقاته وبيوته، كما كشفت عن بيت من العصر الطولونى على جدرانه زخارف جميلة وبالقرب من هذا البيت عثر على حمام من العصر الفاطمى جدرانه مزينة بصور بديعة مرسومة بالألوان المائية ولاتزال الوحيدة من نوعها فى الآثار الإسلامية.
ومثلت هذه الحفائر عدداً وفيراً جدا من التحف المختلفة العصور من أنواع الصناعات الفنية «خزف وزجاج وأخشاب ومنسوجات وأحجار وغيرها»، إلى جانب ما اقتنى من تحف عن طريق الشراء والإهداء. ونمت مجموعات متحف الفن الإسلامى نمواً هائلاً وسريعاً حتى أصبح الأول وسط متاحف العالم وليس له نظير لأن بعض مجموعات المتحف صارت من أغنى المجموعات فى العالم مثل مجموعات الخزف الإيرانى والتركى والتحف المعدنية، بعد أن اشترى المتحف فى عام ١٩٤٥ المجموعة النفيسة التى كان يملكها مستر «رالف هرارى»، ومجموعة السجاجيد التى تضاعفت بعد ذلك.
ويضم المتحف، نحو ٧٠ نوعاً ما بين مخطوطات لياقوت المستعصمى، أشهر الخطاطين، والشيخ عبدالعزيز الرفاعى، إضافة إلى برديات ترجع إلى العصور الإسلامية الأولى، بالإضافة مقتنيات أخرى فى مجالات عدة يثبت تفوق المسلمين فى مختلف فروع المعرفة والعلم.
وفى عام ١٩٥٢ تغير اسم المتحف من «دار الآثار العربية»، إلى «متحف الفن الإسلامى»، بعد أن رأى الدكتور زكى محمد حسن، مدير الدار، وقتئذ ضرورة تغيير الاسم، باعتبار أن الاسم الجديد يعطيه عمومية أكثر نظرا لوجود إبداعات إسلامية أخرى من دول غير عربية مثل الأندلس وإيران وأفغانستان وتركيا لذلك كان الاسم الجديد للمتحف أكثر قبولا فى مختلف الأوساط آنذاك، ووصل عدد التحف المعروضة فى ذلك الوقت إلى ١٦٥٢٤ قطعة.
وبلغت التحف المقيدة فى سجلات المتحف فى أكتوبر ١٩٧٨ حوالى ٧٨٠٠٠ تحفة، وتطور المتحف مرة أخرى خلال عام ١٩٨٤ بتزويد قاعات جديدة للعملة والنسيج والسجاد وغيرها.
ويضم المتحف أيضاً أقدم شاهد قبر مؤرخ بعام ٣١هـ من المخطوطات النادرة التى يضمها المتحف كتاب «فوائد الأعشاب»، لـ«الغافقى»، ومصحف نادر من العصر المملوكى، وآخر من العصر الأموى مكتوب على «رق الغزال».
تعليقات
إرسال تعليق